The~Marine عضو مشارك
انا : مساهماتي : 24 ميلادي : 26/02/1994 تاريخ التسجيل : 31/12/2011 العمر : 30 البلد : دجوي/بنها/قليوبيه/مصر
| موضوع: احكام التجويد برواية ورش عن نافع الإثنين يناير 02, 2012 1:35 am | |
| اقدم كلم مجموعة دروس عن التجود علي قرائة ورش
الدرس الأول عن أحكام الراء
الاصل في حرف "الراء" التفخيم على القول الصحيح..........وترقيقه عارض ولذالك يحتاج الى سبب .وأسبابه هي: 1-أن تكون الراء مكسورة بنفسها سواء كانت في اول الكلمة او وسطها مثال:رزقا...قريبا....بضارهم .......القارعة أما إن كانت متطرفة فإنها ترقق في حالة الوصل أما في الوقف فتفخم على الاصل. 2-أن تأتي الراء بعد كسر لازم -ويقصد بالكسر اللازم أن يكون الحرف المكسور أصليا في الكلمة ومتصلا بها -ففي هذه الحالة ترقق الراء سواء كانت ساكنة أو متحركة بالضم أو الفتح. مثال: الفردوس.........لشرذمة ...ناظرة...بالساهرة....المصور....الخ. أما ان كان الكسر ليس أصليا أو غير متصل فتفخم الراء مثال: برشيد..برسول.......أمر ربك. 3-إذا فصل بين الراء وبين الكسر اللازم حرف ساكن مستفل إلا حرف الخاء من حروف الاستعلاء الذي يجري مجرى الحروف المستفلة لكونه مهموسا و منفتحا. مثال:عبرة...سحر.....إخراج........في المحراب... أما ان حال بين الراء والكسر اللازم حرف مستعل ساكن فانها تفخم مثال:مصر...فطرت...وقرا مثال:مصر...فطرت...وقرا. 4-أن تأتي الراء بعد ياء ساكنة لازمةسواء كان السكون حيا مثل :خير..غير...الطير..أو كان السكون ميتا مثل : الخبير ..البشير....... النذير..قدير... 5-أن تكون الراء بعد أو قبل ألف ممالة مثل:القرى...يتوارى ...أخرى...النار...الكفار ...مع الابرار.
هذه هي الحالات التي ترقق فيها الراء...إلا أنه هناك مستثنيات.
المستثنيات من الترقيق
1-الراء الواقعة قبل حرف مستعل ولو فصل الالف بينها وبينه فانها تفخم .
مثال:مرصادا وارصادا و قرطاس و الصراط و صراط و الفراق و إعراضا و إعراضهم
والراء المقصودة هنا هي المفتوحة أو الساكنة أو المضمومة أما المكسورة فانها ترقق ولو جاء بعدها حرف مستعل مثل : الرقاب.
2-ما كان على وزن "فعلا"وذالك في ست كلمات هي : ذكرا (أينما جاءت) امرا-سترا- صهرا- حجرا-وزرا.
3-الاسماء الاعجمية وهي : عمران- ابراهيم- اسرائيل- ارم ذات العماد.وهذه الاخيرة اختلف فيها والراجح انها اعجمية.
4-ما تكررت فيه الراء مثل :مدرارا-فرارا- الفرار- ضرارا.
فهذه المستثنيات تفخم فيها الراء وصلا ووقفا.
تنبيهات:
*-كلمتي "الاشراق" و" فرق" فيهما وجهان في الوصل من أجل كسرة القاف والمقدم في "الاشراق" التفخيم وفي "فرق" الترقيق.
*-كلمة "بشرر" ترقق الراء الاولى وقفا ووصلا .
*-كلمة "الضرر"و "سرر" تفخم فيهما الراء وقفا ووصلا.
*-كلمة "حيران"فيها وجهان: الترقيق و التفخيم . والتفخيم مقدم.
وفقنا الله واياكم لمرضاته ونفعنا بما علمنا والسلام عليكم
وفي انتظار ردودكم وملاحظاتكم واستفساراتكم أيضا
السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
معكم في الدرس الثاني بحول الله وهو عن:
أحكام اللام برواية ورش"طريق الازرق"
يخرج اللام من حافة اللسان مع الحنك الاعلى ,أما صفاته فهي أنه مستفل –متوسط-مجهور-منفتح –مذلق-منحرف.
حكمه:الترقيق غير أنه يفخم في بعض الحالات : 1-اللام الواقع في اسم الجلالة
*-يفخم لجميع القراء في اسم الله تعالى إذا كان الحرف الذي قبله مفتوحا أو مضموما وسواء اتصلت به الميم أم لا.
أمثلة:"و إنه لما قام عبد الله"-"وقال الله" –"و إذ قالوا اللهم"....
*-يرقق لجميع القراء إذا كان مسبوقا بكسر.أمثلة:"الحمد لله"-أفي الله شك" - "لله ما في السموات وما في الارض"
قال ابن الجزري:
وفخم اللام من اسم الله ****عن فتح أو ضم كعبد الله
2-اللام الواقع خارج اسم الجلالة
هذه تغلظ عند ورش بطريق الازرق عند ثلاثة حروف هي:الطاء و الظاء و الصاد بشروط أربعة:
*1-أن يكون اللام مفتوحا.
*2-أن يقع بعد أحد هذه الحروف الثلاثة:الصاد أو الطاء أو الظاء.
*3-أن تأتي هذه الحروف الثلاثة إما مفتوحة و إما ساكنة.
*4-أن يكون اللام متصلا بها.
أمثلة:"المطلقات"—"وما ربك بظلام للعبيد"—الصلاة"—"أظلم" –أصلح.........وغيرها
فهذه الامثلة وغيرها تفخم اللام فيها وقفا ووصلا.
قال ابن بري:
غلظ ورش فتحة اللام تلي ***طاء و ظاء ولصاد مهمل. إذا أتين متحركات *** بالفتح قبل أو مسكنات.
تنبيه:
*-إذا فصل ألف بين اللام والاحرف الثلاثة:الصاد و الطاء و الظاء –وقد ورد ذالك في ثلاث كلمات- "فصالا"-و "يصالحا"و "طال" ففيها وجهان: التغليظ و الترقيق و التغليظ مقدم.
*-إذا وقف القارىء على اللام المتطرفة المتوفرة على شروط التغليظ وذالك مثل:"فلما فصل"-أن يوصل"ظل وجهه".......وغيرها ففيها وجهان أيضا التغليظ و الترقيق والمقدم التغليظ.
*-إذا جاءت اللام بين الصاد والالف المقصورة (الالف المنقلبة عن ياء) وقد جاءت في سبعة مواضع من القران الكريم مثل:"مصلى "بالبقرة و "يصلى سعيرا"بالانشقاق و "تصلى" بالغاشية...وغيرها
فيرجح التغليظ إذا لم تكن رأس آية كالامثة السابقة. ويرجح الترقيق إذا كانت رأس آية: " فلا صدق ولا صلى "بالقيامة ,و "فصلى بالاعلى",و " ينهى عبدا اذا صلى "بالعلق.
قال ابن بري : و في رؤوس الآي خذ بالترقيق***تتبع و تتبع سبيل التحقيق.
والسلام عليكم ورحمة الله
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته معكم إخواني في درس جديدعن أحكام رواية ورش عن نافع وهو يتناول:
باب الهمز
الهمز ثلاثة أقسام: 1-الهمز المزدوج من كلمة 2-الهمز المزدوج من كلمتين 3-الهمز المفرد القسم الاول :الهمز المزدوج من كلمة وهو ثلاثة أنواع: 1-مفتوحتان:مثل ءانتم -ءانذرتهم فيه وجهان:
الوجه الاول:تحقيق الاولى وتسهيل الثانية بين بين –اي بين الهمزة والالف-
الوجه الثاني :تحقيق الاولىوابدال الثانية حرف مد هكذا ءآنتم – ءآنذرتهم
وهذا هو الوجه المقدم في الاداء
2-أن تكون الاولى مفتوحة والثانية مضمومة مثل: أءشهدوا ---- أءنزل
3-أن تكون الاولى مفتوحة و الثانية مكسورة مثل: اءله مع الله /النمل اءذا متنا
ففي هذين النوعين-2و3- تحقق الاولى وتسهل الثانية بينها وبين الحرف المجانس لحركتها...فتسهل المضمومة بين الهمزة و الواو -...وتسهل المكسورة بين الهمزة والياء وجها واحدا.
القسم الثاني :الهمز المزدوج من كلمتين
وهذاالقسم ايضا قسمان:
الاول:المتفقتان في الحركة وهو ثلاثة أنواع:
1-المفتوحتان مثل: جاء أجلهم –جاء أمرنا
2-المضمومتان في موضع بالقران الكريم بسورة الاحقاف"أولياء أولئك"
3-المكسورتان مثل:"من النساء إلا" /النساء و "من السماء إلى الأرض"/السجدة. في هذا القسم وجهان في حالة الوصل:
*-*تحقيق الاولى وتسهيل الثانية بينها وبين الحرف المجانس لحركتها.
*-*تحقيق الاولى و إبدال الثانية حرف مد من جنس حركة الهمزة الاولىوهذا الاخير مقدم في الاداء للأزرق.
تنبيه:
للأزرق في )(هؤلاء إن كنتم)بالبقرة و(وعلى البغاء إن أردن)بالنور ثلاثة اوجه:
-إبدال الثانية حرف مد .
-تسهيلها بين بين.
-إبدالها ياء خفيفةالكسر اي مختلسة الكسر.
الثاني:المختلفتان في الحركة وهي خمسة انواع:
1-الاولى مفتوحة والثانية مكسورة:مثل:"شهداء إذ" وشبهه.
2-الاولى مفتوحة والثانية مضمومة ولم يقع إلا في موضع واحد وهو "جاء امة"/المومنون
ففي هذين النوعين تحقق الاولى و تسهل الثانية بين بين.
3-الاولى مضمومة والثانية مفتوحة :مثل:أن لو نشاء أصبناهم"بالاعراف –و "يا سماء أقلعي"بهود
ففي هذا النوع تحقق الاولى وتبدل الثانية واوا مفتوحة.
4-الاولى مضمومة و الثانية مكسورة:مثل: "يشاء إلى"البقرة/211 –
ففي هذا النوع وجهان: *-تحقيق الاولى و إبدال الثانية واوا. *- تحقيق الاولى وتسهيل الثاية بين بين والاول مقدم.5-الاولى مكسورة و الثانية مفتوحة :مثل: "من خطبة النساء أو أكننتم".
ففي هذا النوع تحقق الاولى و تبدل الثانية ياء مفتوحة.
و السلام عليكم | |
|
a-m-a-n-i عضو جديد
انا : مساهماتي : 6 ميلادي : 22/02/1996 تاريخ التسجيل : 02/01/2012 العمر : 28 البلد : oman
| موضوع: رد: احكام التجويد برواية ورش عن نافع الإثنين يناير 02, 2012 4:07 pm | |
| بآآرك الله فيك وجعله في ميزآآن حسنآآتك | |
|
The~Marine عضو مشارك
انا : مساهماتي : 24 ميلادي : 26/02/1994 تاريخ التسجيل : 31/12/2011 العمر : 30 البلد : دجوي/بنها/قليوبيه/مصر
| موضوع: رد: احكام التجويد برواية ورش عن نافع الإثنين يناير 02, 2012 5:24 pm | |
| | |
|
ahmed12 عضو فعال
انا : مساهماتي : 53 تاريخ التسجيل : 07/01/2012 البلد : مصرى الحمدلله
| موضوع: رد: احكام التجويد برواية ورش عن نافع الأحد يناير 08, 2012 12:04 am | |
| شكرا على الابداع بارك الله فيك | |
|